أرشيف

ضبط حافلة محملة بالمبيدات الزراعية المهربة والمنتهية في أمانة العاصمة

ضبطت أجهزة الرقابة والتفتيش في الإدارة العامة للوقاية النبات ظهر الثلثاء حافلة محملة بالمبيدات الرزاعية دخلت البلاد عن طريق التهريب من دول الجوار. وكانت الحافلة المحملة بالمهربات في طريقها لتوزيع تلك المبيدات الضارة في أسواق العاصمة صنعاء وكانت تحمل مبيد من نوع «برقكتيون» من إنتاج شركة «باسف» الألمانية.

وقال مصدر مسئول في إدارة وقاية النبات أنه تم الترصد لهذه الحمولة بعد أن لوحظ خلال الأيام الأخيرة إغراق سوق المبيدات الزراعية في العاصمة صنعاء بهذه المادة المهربة من دول الجوار والتي تكون عادة على وشك الانتهاء فتصبح مادة خطيرة على صحة الإنسان حيث تتحول إلى مادة مسرطنة. كما أن كميات منها مزورة-ليست المنتج الأصلي- حيث يتم تثبيت لاصق على العلب التي تحتويها لخداع المستهلكين بأنها المنتج الأصلي.

من جانب آخر وفي ذات السياق؛ استنكر وكيل شركة «باسف» الألمانية في اليمن ما تتعرض له منتوجات شركته من تزوير لمنتجاتها وإغراق السوق بتلك المنتجات المهربة في الوقت الذي تحتجز وزارة الزراعة تعسفياً كمية من المنتجات الأصلية من الشركة الأم بحجج واهية وبدون مسوغ قانوني وكأنها تعطي فرصة لمروجي المنتجات المهربة باسم باسف الألمانية لترويج منتجاتها المزورة وضرب المنتج الأصلي في السوق اليمني في سابقة عجيبة وغريبة من وزارة حكومية يجب عليها التعامل مع الشرعي والأصلي.

وقال مصدر مسئول في العلاقات العامة لشركة «باسف» في اليمن في تصريح خاص بـ«يمنات» أنه يستغرب من التصرفات الغير سوية التي طالت منتجات شركته في اليمن ومضايقة الوكيل الرسمي.

ومن جانب آخر أكدت عدد من المصادر الصحية أن الأسواق اليمنية مليئة بمبيدات عالية السمية ومحرمة دولياً وخاصة تلك المبيدات المدرجة في إتفاقية «نوتردام» تدخل البلاد عن طريق التهريب وبعضها من المنافذ الرسمية مثل مبيدات «ديكافول»، «ميثوميل»، «ويثروفرفوس» وغيرها من المبيدات عالية السمية والمحرمة دولياً والتي تجلب الخطر على صحة الإنسان والبيئة.

زر الذهاب إلى الأعلى